صفحة تجهيز الرابط

انزل وسط المقال وانتظر انتهاء عداد تجهيز الرابط

العملة الرقمية  او cryptocurrency، التي تسمى أحيانًا العملة المشفرة أو العملة الرقمية ، هي أي شكل من أشكال العملة وموجودة رقميًا أو افتراضيًا ويستخدم التشفير لتأمين المعاملات. لا تملك العملات الرقمية سلطة إصدار أو تنظيم مركزية ، وبدلاً من ذلك تستخدم نظامًا لامركزيًا لتسجيل المعاملات وإصدار وحدات جديدة.

ما هي العملات الرقمية؟

Cryptocurrency هو نظام دفع رقمي لا يعتمد على البنوك للتحقق من المعاملات. إنه نظام نظير إلى نظير يمكنه تمكين أي شخص في أي مكان من إرسال المدفوعات وتلقيها دون تدخل من البنوك واينما كنت في العالم تحتاج فقط الاتصال بالانترنت. بدلاً من نقل الأموال المادية وتبادلها في العالم الحقيقي ، توجد مدفوعات العملات الرقمية كمدخلات رقمية لقاعدة بيانات عبر الإنترنت تصف معاملات محددة. عندما تقوم بتحويل أموال العملة الرقمية ، يتم تسجيل المعاملات في public ledgers. العملات تخزن مخزنة في محافظ رقمية.

حصلت العملات المشفرة على اسمها لأنها تستخدم التشفير للتحقق من المعاملات. هذا يعني أن الترميز المتقدم متورط في تخزين ونقل بيانات العملة المشفرة بين wallets and to public ledgers. الهدف من التشفير هو توفير الأمن والسلامة.

كانت أول عملة مشفرة هي Bitcoin ، التي تأسست في عام 2009 ولا تزال الأكثر شهرة حتى اليوم. الكثير من الاهتمام بالعملات الرقمية هو التداول او استتمار من أجل الربح ، حيث يدفع المضاربون او الحيتان في بعض الأحيان الأسعار إلى الارتفاع.

كيف تعمل العملات الرقمية؟

telegramapi
تعمل العملات المشفرة على blockchain ، وهو سجل لجميع المعاملات التي تم تحديثها والاحتفاظ بها من قبل حاملي العملات.

يتم إنشاء وحدات العملة الرقمية من خلال عملية تسمى التعدين ، والتي تتضمن استخدام طاقة الكمبيوتر لحل المشكلات الرياضية المعقدة التي تولد العملات الرقمية. يمكن للمستخدمين أيضًا شراء العملات من الوسطاء ، ثم تخزينها وإنفاقها باستخدام محافظ التشفير.

إذا كنت تمتلك عملة رقمية ، فأنت لا تمتلك أي شيء ملموس. ما تملكه هو مفتاح يسمح لك بنقل سجل أو وحدة قياس من شخص إلى آخر دون طرف ثالث موثوق به مثل البنوك.

على الرغم من وجود بتكوين منذ عام 2009 ، إلا أن العملات الرقمية وتطبيقات تقنية blockchain لا تزال تظهر من الناحية المالية ، ومن المتوقع المزيد من الاستخدامات في المستقبل. يمكن في نهاية المطاف تداول المعاملات بما في ذلك السندات والأسهم والأصول المالية الأخرى باستخدام التكنولوجيا.

بعض أنواع العملات الرقمية

هناك الآلاف من العملات الرقمية. بعض من أشهرها ما يلي:
  • البيتكوين:
تأسست بتكوين في عام 2009 ، وكانت أول عملة رقمية ولا تزال الأكثر تداولًا. تم تطوير العملة من قبل ساتوشي ناكاموتو - ويعتقد على نطاق واسع أنه اسم مستعار لفرد أو مجموعة من الأشخاص الذين لا تزال هويتهم غير معروفة.
  • إيثريوم:
تم تطوير Ethereum في عام 2015 ، وهي عبارة عن منصة blockchain لها عملة مشفرة خاصة بها ، تسمى Ether (ETH) أو Ethereum. إنها العملة الرقمية الأكثر شيوعًا بعد Bitcoin.
  • لايتكوين:
تشبه هذه العملة عملة البيتكوين إلى حد كبير ولكنها تحركت بسرعة أكبر لتطوير ابتكارات جديدة ، بما في ذلك المدفوعات والعمليات الأسرع للسماح بمزيد من المعاملات.
  • ريبل XRP:
Ripple هو نظام دفع موزع تم تأسيسه في عام 2012. يمكن استخدام Ripple لتتبع أنواع مختلفة من المعاملات ، وليس فقط العملات المشفرة. عملت الشركة التي تقف وراءها مع العديد من البنوك والمؤسسات المالية.
تُعرف العملات المشفرة التي لا تعتمد على البيتكوين مجتمعة باسم "العملات البديلة" لتمييزها عن العملات الأصلية.

كيفية شراء العملات الرقمية

قد تتساءل عن كيفية شراء العملات الرقمية بأمان. هناك عادة ثلاث خطوات يجب اخدها بعين الاعتبار هي:
  • الخطوة 1: اختيار منصة
الخطوة الأولى هي اختيار من بين منصات تداول العملات الرقمية. بشكل عام ، يمكنك الاختيار بين وسيط تقليدي أو تبادل مخصص للعملات المشفرة:

الوسطاء التقليديين. هؤلاء هم الوسطاء عبر الإنترنت الذين يقدمون طرقًا لشراء وبيع العملات المشفرة ، بالإضافة إلى الأصول المالية الأخرى مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة مثل منصة ايتورو. 

تبادل العملات المشفرة. هناك العديد من بورصات العملات المشفرة للاختيار من بينها مثل منصة بينانس ، كل منها يقدم عملات رقمية مختلفة ، وتخزين المحفظة ، وخيارات الحساب المدرة للفائدة ، والمزيد. تفرض العديد من البورصات رسومًا على الأصول.

عند مقارنة الأنظمة الأساسية المختلفة ، ضع في اعتبارك عدد العملات الرقمية الموجودة في المنصة، والرسوم التي تتقاضاها ، وميزات الأمان الخاصة بها ، خيارات التخزين و السحب ، وأي موارد تعليمية.
  • الخطوة 2: طريقة شحن الحساب
بمجرد اختيارك لمنصتك ، فإن الخطوة التالية هي شحن الحساب حتى تتمكن من بدء التداول او استثمار. تسمح معظم منصات تبادل العملات الرقمية للمستخدمين بشراء العملات المشفرة باستخدام العملات الورقية (أي التي تصدرها الحكومة) مثل الدولار الأمريكي أو الجنيه الإسترليني أو اليورو باستخدام بطاقات الخصم أو الائتمان الخاصة بهم - على الرغم من أن هذا لا يمكن ان ينجح في جميع الدول.

تعتبر عمليات شراء العملات المشفرة باستخدام بطاقات الائتمان محفوفة بالمخاطر ، ولا تدعمها بعض المنصات. لا تسمح بعض شركات بطاقات الائتمان بمعاملات شراء من منصات العملات الرقمية أيضًا. هذا لأن العملات المشفرة شديدة التقلب ، ولا يُنصح بالمخاطرة - أو احتمالية دفع رسوم معاملات بطاقات الائتمان المرتفعة - لأصول معينة.

تقبل بعض المنصات أيضًا تحويلات ACH. تختلف طرق الدفع المقبولة والوقت المستغرق للودائع أو عمليات السحب باختلاف المنصة.

عامل مهم يجب مراعاته هو الرسوم. وتشمل رسوم معاملات الإيداع والسحب المحتملة بالإضافة إلى رسوم التداول. ستختلف الرسوم حسب طريقة الدفع والنظام الأساسي ، وهو أمر يجب البحث عنه في البداية.
  • الخطوة 3: التسجيل في المنصة
يمكنك التسجيل عبر منصة الويب أو الهاتف المحمول الخاصة بالوسيط أو المنصة التي اخترتها. إذا كنت تخطط لشراء عملات رقمية ، فيمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد "شراء" ، واختيار نوع الأمر ، وإدخال كمية العملات المشفرة التي ترغب في شرائها ، وتأكيد الأمر. تنطبق نفس العملية على أوامر "البيع".

هناك أيضًا طرق أخرى للاستثمار في العملات المشفرة. يتضمن ذلك خدمات الدفع مثل PayPal و Cash App و Venmo ، والتي تتيح للمستخدمين شراء أو بيع أو الاحتفاظ بالعملات المشفرة. 
تعليقات