القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو TOR Browser ؟ ولماذا يستخدم في الولوج الى الانترنت المظلم !


ماهو TOR Browser ؟ ولماذا يستخدم في الولوج الى الانترنت المظلم !


TOR Browser
ماهو TOR Browser ؟ ولماذا يستخدم في الولوج الى الانترنت المظلم !

كما يعلم الجميع فشبكة الانترنت هي عبارة عن شبكة
WAN ضخمة جدا(Wan اختصار Wide Area Network) بحيث تقوم شبكة الانترنت بربط جميع الشبكات الاخرى الصغيرة مع بعضها عن طريق اجهزة مخصصة لذلك و تسمى بالرواتر (Routers ) .
توفر الانترنت الكثير من الخدمات للمستعملين منها تحميل الملفات او رفعها او حتى مشاركتها مع المستعملين الاخرين للانترنت و تعتبر خدمة تصفح المواقع (Browsing ) , من اكثر الخدمات استعمالات في الشبكة العنكبوتية فلا نكاد نجد شركة عالمية لا تتوفر على http Server مرفوع عليه موقع الشركة بحيث يتيح للمستخدمين تصفحه عن طريق برامج التصفح المشهورة مثل : Firefox  , Chrome , Opera , ... الخ من المتصفحات الاخرى .
كما قلنا سابقا يجب على المستخدم الذي يريد تصفح المواقع الموجودة على شبكة الانترت ان يقوم باستخدام احد المتصفحات الشهيرة و كتابة عنوان الموقع لكي يستطيع الدخول عليه و تصفحه لكن هناك بعض المواقع او دعنا نقول الكثير من المواقع لا نستطيع الولوج اليها عن طريق المتصفحات العادية و المشهورة بين الناس وهاته المواقع هي الموجود في الجانب الاخر من شبكة الانترنت والتي يطلق عليها اسم الانترنت المظلم ( Black Web ).
هذه المواقع المتواجد في الانترنت المظلم التي يراج عنها , انها ليست بالمواقع العادية و المؤلوفة بينا بل هي مواقع تشبه الاسواق السوداء بحيث يتم عرض عليها خدمات متعارضة مع القانون و مع المجتمع مثل مواقع لبيع الممنوعات بجميع انواعها و اصنافها : كالمخدرات و الاسلحة , ... الخ .
ولكي نستطيع تصفح المواقع الموجودة في الانترنت المظلم و التي تكون اساسا غير مسجلة في محركات البحث المختلفة , يجب علينا اولا ان نستخدم متصفحات خاصة بهذا الامر مثل المتصفح المعروف و الذي يدعى TOR.

ماهو متصفح TOR وكيف يعمل ؟

هو اختصار ل : The Onion Router  , وهو مشروع مفتوح المصدر تم اطلاقه سنة 2002 وكان الهدف منه هو اخفاء الهوية الرقمية لمتصفحي المواقع على خلاف المتصفحات العادية التي تمكن اصحاب المواقع من التعرف على هويتك الرقمية او حتى التجسس عليك .
عند استخدامك متصفح TOR سواء للولوج الى مواقع الانترنت المظلم , او لحماية خصوصياتك من السرقة و التجسس عليك فانك تستخدم في عملية التصفح , شبكة TOR  بحيث ان الترافيك الخاص بك يمر على العديد من سرفرات التور وبشكل عشوائي  و يمر بشكل مشفر و معقد بحيث  يجعل من عملية تتبع مصدر الترافيك عملية صعبة جدا , ويجعل من عملية الوصول الى موقعك عملية شبه مستحيلة .
هذه الصور في الاسفل توضح طريقة مرور الترافيك من جهاز المستعمل الذي يستخدم في عملية التصفح برنامج Tor وصولا الى  web serverمرورا من خلال شبكة TOR.


  
لنقوم باستخدام شبكة TOR في عملية تصفح المواقع يلزمنا مشروع TOR (Tor Project  ) , ويمكننا تحميله من الموقع الرسمي للبرنامج , رابط التحميل
اذا مادام ان متصفح Tor  يقوم بتوفير الحماية لخصوصياتنا و يجعلنا محصنين  ضد الرقابة و التجسس الحكومي علينا و على تصرفاتنا لماذا لا نستخدمه في عمليات التصفح اليومي التي نقوم بها ؟

سؤال وجيه جدا , ان اكبر عيب في متصفح Tor هو البطىء الشديد في عملية التصفح , فالضريبة  التي تدفعها جراء اخفاء معلوماتك عن الانظار و مرور الترافيك الخاص بك على طريق مشفر و معقد هو البطىء في عملية التصفح وخاصة اذا ما تعلق  الامر بالصوت و الصورة فتصبح عملية التصفح بالنسبة لك عملية بطيئة جدا و هذا ما يجعلنا نعتمد على المتصفحات العادية في حياتنا اليومية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات